السمنة المفرطة

تنتج السمنة عن التراكم المفرط للدهون الذى يتجاوز المعايير الطبيعية والقدرة البدنية للفرد. تعود خطورة السمنة إلى التراكم المفرط للأنسجة الدهنية فى الجسم والذى يتداخل مع وظائف أجهزة الجسم الأخرى ويضر بها ويسبب ذلك مشكلات صحية خطيرة تعرف باسم المشكلات الصحية المصاحبة للسمنة.

Obesity Causes

توجد 3 معايير لتحديد ماإذا كان الفرد يعانى من سمنة مفرطة أم لا :

  • إذا كان وزنك الفعلى يزيد 45 كجم أو أكثر عن وزنك المثالى.
  • إذا كان معامل كتلة الجسم الخاص بك 40 فيما فوق
  • إذا كان معامل كتلة الجسم الخاص بك 35 فيما فوق ولكن تصاحبه الأعراض المرضية للسمنة

الهدف الرئيسى من علاج البدانة هو خفض المخاطر الصحية للمريض وتحسين ظروفه الحياتية. ويتم اختيار البرنامج المناسب للتحكم فى الوزن عن طريق ( زيادة نشاط الجسم – تعديل بعض السلوكيات والعادات – الاعتماد على نظام حمية غذائية – تقديم المشورة النفسية). كما يتم تقدير العقاقير للمساعدة فى إنقاص الوزن أو المنع من زيادة الوزن وفى حالة فشل المحاولات المتكررة سواء بالعقاقير أو الحمية الغذائية أو التمارين، يتم اللجوء إلى التدخل الجراحى وهو ضرورى من الناحية الطبية فى حالات السمنة المفرطة.

(BMI) ما هو معامل كتلة الجسم؟

هو رقم يتم حسابه باستخدام طول الشخص ووزنه، وهو مؤشر موثوق به في معظم الحالات لتقييم الوزن الزائد أو نقص الوزن لدى معظم الأشخاص. ولا يقيس معامل كتلة الجسم مقدار الدهون في الجسم أو نسبتها، لكن الباحثين وجدوا أنه يرتبط بنسبة الشحوم في الجسم عادة، وبالتالي فهو يعد مؤشرًا على كمية الدهون لدى الشخص، كما أنه وسيلة لتقييم المخاطر الصحية باستخدام وزن الشخص وطوله.

BMI  = [الوزن (الكيلو جرام) ÷ الطول (المتر المربع) ]

كيف تقرأ النتائج:

أقل من 18.5: أقل من الوزن الطبيعي
18.5-24.9: وزن طبيعي
24.5-29.9: وزن زائد
30 فأكثر: سمنة
40 فأكثر: سمنة مفرطة